الجمعة 18 أغسطس 2023 | 03:01 م

هاني جنينه: سندات التمويل الدولية بالجنيه المصري خطوة إيجابية وتدعم جذب نقد أجنبي (خاص)


قال هاني جنينة، الخبير الاقتصادي، إن مؤسسة التمويل الدولية تحتاج إلى الاقتراض فى بعض الوقت لتمويل مشروعاتها القائمة بالعملة المحلية في مصر.

وأوضح جنيه فى تصريحات خاصة لـ"مصر الآن"، أنه سيتم إصدار سندات الجنيه المصري في الأسواق الخارجية، على أن يتم تجميع إجمالي المبلغ وتسليمه للمركزي واستبداله بالجنيه المصري.

وأضاف الخبير الاقتصادي، أن قرار هيئة التمويل الدولية بإصدار تلك السندات يعيد ثقة المستثمر من جديد في السوق المصري، خصوصًا بعد عمليات تخارج الأجانب من السوق العام السابق.

وأوضح أن أي تراجع في سعر صرف الجنيه سيتحمله المستثمر الخارجي وليس هيئة التمويل الدولية، مشيرًا إلى أن الفرق بينها وبين سندات أو أذون الخزانة المصرية هو أن المؤسسة  ستضمن سداد أصل المبلغ والفائدة للمستثمر الأجنبي.

وأكد جنينه أن قرار مؤسسة التمويل الدولية بإصدار السندات إيجابي وسيدعم جذب نقد أجنبي.

ووافق مجلس الوزراء، خلال اجتماعه أمس الخميس، على منح الإذن لوزارة المالية للتوافق مجلس الوزراء على منح الإذن لوزارة المالية للتوقيع على الخطاب المقترح إرساله إلى مؤسسة التمويل الدولية ، والذي يفيد بموافقة الحكومة المصرية على قيام مؤسسة التمويل الدولية بإصدار سندات بالجنيه المصري في الأسواق الخارجية.

وقال بيان مجلس الوزراء أن هناك فوائد متعددة من هذا الإصدار، منها زيادة المحفظة الاستثمارية لمؤسسة التمويل الدولية في مصر، وإتاحة مصادر إضافية بالعملة الأجنبية لتغطية احتياجات القطاع الخاص، مما يسهم في تخفيض الضغط على المصادر القائمة.

وأشار البيان إلى أن فوائد طرح مؤسسة التمويل الدولية، تشمل توسيع نطاق الحلول التمويلية بالعملة المحلية المقدمة إلى عملاء القطاع الخاص في مصر، وتنويع مصادر التمويل المتاحة للقطاع الخاص وتشجيعه.